الأخبار و الاعلام

الإثنين, 28 آب/أغسطس 2017 12:33

ورشة عمل (مأسسة اقتصاد المعرفة السعودي) تنظيم منتدى أسبار الدولي بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية

سعياً من منتدى أسبار الدولي لتنفيذ مخرجات نسخته الأولى التي عقدت العام 2016، واهتماماً منه بتبني مجموعة الأفكار والتوصيات وتقديمها إلى صناع القرار في المملكة العربية السعودية، فقد عقد ورشة عمل بعنوان (مأسسة اقتصاد المعرفة السعودي) يوم الاثنين الموافق 17 يوليو 2017م، بالتعاون مع شركة أرامكو لدراسة ومناقشة سبل تفعيل تلك المخرجات.

نظراً لما اتسمت موضوعات المنتدى من تعدد محاورها التي تناولت موضوع اقتصاد المعرفة، فقد خصصت الورشة للمحاور الأكثر قرباً للتطبيق على أرض الواقع، التي نادت بتبني حلول وأساليب طبقتها دول أخرى فأثبتت فاعليتها، وهذا ما يسمى “أسلوب التبني” وتلك التي اقترحت إجراءات ومعالجات ممكنة التطبيق في ظل عدم حاجتها إلى تعديلات في الأنظمة والقوانين، وهي ما يسمى “أسلوب المعالجة”. وتضمنت أوراق العمل بالورشة عدة محاور أخرى، اتسمت بحاجتها إلى تغييرات مهمة في الأنظمة والقوانين الأمر الذي يقلل من جاذبيتها للتطبيق المحتمل، هذا وقدمت الورشة من خلال جلستين وتضمنت نشاطي العرض والمناقشة.

وحيث أن كثيراً من المعالجات التي اقترحها المشاركون بمنتدى أسبار الدولي 2016 كانت قابلة للتطبيق لعدد من الجهات، فإن هذه الورشة استهدفت أن تضع هذه المقترحات أمام متخذي القرار في تلك الجهات لاستثارة التوجه نحو الأخذ بها ووضعها محل التنفيذ، ومنها اقتراح تأسيس مؤسسة حاضنة للابتكار (لاقتصاد المعرفة)، وإنشاء صندوق مالي لدعم الاستثمار في الابتكار ونقل التقنية. وهناك فرصة للمملكة كي تتبنى بعض الحلول المقترحة التي طبقت في أماكن أخرى وأثبتت فاعليتها. وقد تم نقاش عدد من الحلول منها: برنامج المؤسسة الفرنسية لنقل التقنية والبرنامج الأمريكي لبحث الأعمال الصغيرة القائمة على الابتكار ومعهد الابتكار في ماساشوستس، مبادرة مانشستر، المدينة التقنية في لندن.

ويسرنا أن نضع بين يديكم التسجيل الكامل لفعالية ورشة العمل (مأسسة اقتصاد المعرفة السعودي) لمشاهدتها من خلال الرابط انقر هنا

قراءة 142 مرات
منتدى أسبار الدولي. جميع الحقوق محفوظة ©2017.