سابك

الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك SABIC) 

الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك SABIC)، إحدى الشركات العالمية الرائدة في صناعة الكيماويات المتخصصة، والبلاستيكيات المبتكرة، والأسمدة، والبوليمرات، والمعادن. 

صدر مرسوم ملكي في العام 1976م يقضي بتأسيس الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك لاستثمار ثروات المملكة الهيدروكربونية والمعدنية، وتحويلها إلى منتجات صناعية ذات قيمة مضافة عالية لتنويع مصادر الدخل الوطني، والإسهام في تطوير قطاعات الصناعات التحويلية والإنشائية والزراعية وتعزيز دورها في الاقتصاد السعودي. 

وتعتبر شركة سابك أكبر شركة صناعية غير بترولية في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر (10) شركات عالمية لصناعة البتروكيماويات، وهي شركة مساهمة عامة مركزها الرئيس العاصمة السعودية (الرياض)، ويرأس الشركة يوسف بن عبدالله البنيان وتقام معظم أعمالها في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، وتمتلك حكومة المملكة العربية السعودية في الوقت الحاضر 70% من أسهمها. ويمتلك مواطنوا المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى النسبة الباقية البالغة 30%. وهي أضخم شركة من حيث القيمة السوقية في سوق الأسهم السعودية.

في عام 1985م بلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة (6,2) مليون طن متري، وفي نهاية عام 2000م وصل إنتاج الشركة إلى (35) مليون طن متري، وفي نهاية عام 2007م، بلغ إنتاج الشركة (55) مليون طن متري، وتخطط الشركة لأن تصبح من أكبر الشركات الصناعية بحلول عام 2020م، ويعمل في شركة سابك حالياً أكثر من 40000 موظف في أكثر من 100 بلد على الخريطة الدولية.

لمزيد من المعلومات انقر هنا